هكذا دعم كل من بلقيس و شكران مرتجى ونداء شرارة مبادرة عفارة   |   ختام مبادرة (باروكة الأمل ) لحرير.   |   ابو شوك والعائله يهنئون مجاهد الكتيفي بمناسبة زفافه   |   مطلوب معدة ومقدمة برامج اقتصادية للعمل لدى (راديو ويب المستشار) للعمل فورا   |   سامسونج تقدم نظام راديو جديداً من الجيل الخامس بهوائيات مدمجة   |   المنتجات البديلة- لماذا تعتبر خياراً أفضل للمدخنين البالغين؟   |   مصباح عبد الفتاح الرمحي في ذمه الله   |   حملة 《كسوة العيد》 تنفذها مبادرة جدارا و برنامج وسط البلد لأبناء العمال من قطاعات مختلفة   |   يوماً تطوعياً في قسم الأطفال بمستشفى النسائية والاطفال المفرق.   |   علي محمود معيوف عليان يهنئ القيادة الهاشمية بمناسبة عيد الاضحى المبارك   |   شيخ الشباب العريس 《محمود خالد عليان》 يدخل قفص الزوجية – صور   |   بمناسبة العد التنازلي لـ 500 يوم على انطلاق كأس العالم قطر 2022   |   لعيسوي : يهنيء القيادة الهاشمية بمناسبة عيد الاضحى المبارك   |   اسرة مطاعم علي بابا تبارك بالمولود الجديد   |   جامعة الحوار الديموقراطي العربي تهنئ القيادة الهاشمية والشعب الاردني بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك   |   أمسية شعرية يحييها الشاعر زاهي وهبي في مركز جلعد الثقافي   |   عمان الاهلية تهنىء بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك   |   مجموعة الحوراني الاستثمارية تهنىء بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك   |   البنك الأهلي الأردني ينقل فرع جامعة البلقاء التطبيقية لموقعه الجديد   |   الناطق الإعلامي: الوحدات مارس حقه الطبيعي في طلب حكام من الخارج لـ《الكلاسيكو》   |  

كيري : 1.6 مليار دولار مساعدات أميركية للأردن


كيري : 1.6 مليار دولار مساعدات أميركية للأردن

المركب -

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان الاردن سيتلقى مساعدات اضافية بقيمة (1.6) مليار دولار منها (450) مليون دولار للدعم العسكري لتصبح الاردن ثالث اكبر متلقي للمساعدات الاميركية.
وبحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة ونظيره الامريكي امس العلاقات الثنائية واخر التطورات والمستجدات في المنطقة والجهود المبذولة لوضع حد لمعاناة الشعب السوري .
واعلن كيري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع جودة عقب المباحثات عن قرب التوصل الى اتفاق بين الجانبان الاميركي والروسي لوقف العمليات العدائية في سوريا .
كما اكد الجانبين اهمية الزيارة التي من المقرر ان يقوم بها جلالة الملك الى واشنطن هذا الاسبوع والتي يلتقي خلالها الرئيس الاميركي باراك اوباما كجزء من سلسلة لقاءات يجريها جلالة الملك مع مسؤولين اميركيين على مختلف المستويات لبحث العلاقات الاستراتيجية والاوضاع في المنطقة.
من جانبه اعاد جوده التأكيد على الموقف الاردني منذ بداية الازمة السورية الداعي الى اهمية التوصل الى حل سياسي يضمن امن وامان سوريا ووحدتها الترابية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري .
وبحث جودة مع نظيره الاميركي اهمية مخرجات مؤتمر دعم سوريا ودول المنطقة الذي انعقد في لندن بداية الشهر الحالي مشيرا الى ان المؤتمر كان محطة مهمة في اقناع العالم بان موضوع اللجوء ليس موضوعا اقتصاديا اجتماعيا فحسب بل هو موضوع سياسي وان الحل السياسي هو المدخل للحل الانساني لافتا الى ما يطرحه جلالة الملك بان الاردن يقوم بهذه المهمة نيابة عن الانسانية جمعاء ولذلك على الانسانية ان تهب لمساعدة الاردن.
وبحث الجانبان تطورات الوضع على الساحة الفلسطينية حيث اكد جودة اهمية اعادة اطلاق مفاوضات جادة وفاعلة ومحددة باطار زمني تفضي بالنهاية الى تجسيد حل الدولتين .
من جهته قال كيري ان الاردن قائد اقليمي على مستوى المنطقة ويلعب دورا اساسيا حيال مختلف القضايا والتحديات ونعمل على التنسيق مع المسؤولين الاردنيين بشأن ملفات وقضايا المنطقة بهدف تحقيق السلام والاستقرار .
وحول المساعدات الامريكية للاردن قال جودة ان الولايات المتحدة خصصت مليارا و275 مليون دولار مساعدات للأردن لعام 2016 ما يعكس ادراك الولايات المتحدة للعبء الكبير الذي تتحمله المملكة .
وأعرب جودة عن اهمية اتفاقية التعاون العسكري التي وقعها الرئيس الاميركي باراك اوباما قبل يومين لتقديم المساعدات العسكرية للأردن .
وبهذا الصدد اشار كيري الى ان الكونغرس الاميركي وافق على مبلغ 6ر1 مليار دولار لدعم اقتصاد الاردن وحماية حدوده وبذلك يكون الاردن ثالث اكبر متلقي للمساعدات الاميركية.
وقال ان الجميع مهتم بمعالجة الكارثة الانسانية التي نتجت عن الازمة السورية والتي ادت الى حاجة ( 5ر13 ) مليون سوري للإغاثة و 6 مليون طفل والاردن يتحمل العبء الكبير ويواجه تحديات كبيرة ،مؤكدا التزام الولايات المتحدة الاميركية بدعم الاردن في هذا المجال.
وقال كيري ان الاردن حليف استراتيجي، ويواجه تحديات كبيرة على مختلف المستويات، وتؤكد الولايات المتحدة الامريكية التزامها الكامل بدعمه لمواجهة تلك التحديات.
واوضح ان الاردن لاعب مهم في المنطقة ويواجه تحديات كبيرة خصوصا وانه يستضيف (635) الف لاجئ سوري مسجلين لدى مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، كما ان التدفق مستمر مع استمرار الازمة السورية اثر ذلك على البنى التحتية والاقتصاد وغيرها.
وقال اننا نحرز تقدما مهما في الازمة السورية وبدأت المساعدات الانسانية بالدخول لريف دمشق المحاصر، والعديد من المناطق المحاصرة ستتلقى المساعدات الانسانية.
وقال ان النظام السوري له دور رئيسي في فتح المجال امام المساعدات الانسانية للدخول للمناطق المحاصرة، مشيرا الى انه ابلغ النظام بان ما يقوم به من استخدام الغذاء كسلاح حرب يعد جريمة دولية.
وبين انه تحدث إلى نظيره الروسي لافروف موضحا «أعتقد أننا توصلنا لاتفاق مشروط من حيث المبدأ على وقف الأعمال القتالية في سوريا»، وعبر عن اعتقاده بأن أوباما وبوتين سيتحدثان في الأيام القادمة لاستكمال الاتفاق من حيث المبدئي.
وتوقع كيري أن تدخل الهدنة في سوريا خلال الساعات القادمة.
وقال كيري إن النظام السوري يتحمل مسؤولية إنسانية في النزاع، وإن ‏الأسد‬ وحلفاءه يعتقدون أنه بتحدي إرادة الأسرة الدولية ينتصرون.
وأكد كيري تصميم بلاده على دعم المشاركين في التحالف ضد «داعش» والقضاء بشكل تام على جماعات الإرهاب، مؤكدا أن إعطاء السوريين حق اختيار مصيرهم، «جل ما نصبو إليه».
وأكد أن الحل في سوريا يأتي بمبادرة سياسية على طاولة حوار شمولي، يحقق السلام العالمي ويعطي الشرق الاوسط الاستقرار والهدوء.
وشدد على أن الحرب على الإرهاب مستمرة وأنها تتطلب جهدا مكثقا وتنسيقا محكما من كل الجوانب، مؤكدا أن الحرب على الإرهاب حرب كونية بأساليب أخرى وتتطلب جهدا عالميا للقضاء عليه.
 
التعاون الدفاعي مع الأردن
وكشف وزير الخارجية الامريكية جون كيري عن مسودة قانون «الدعم والتعاون الدفاعي مع الاردن».
وتخول مسودة القانون وزارة الخارجية ممثلة بالوزير جون كيري للدخول في تفاهمات مع الاردن من اجل زيادة المساعدات الاقتصادية والعسكرية ، حيث تتمضن الجوانب العسكرية التدريب والتعاون وتبادل الخبرات العسكرية ودور الاْردن في عمليات حفظ السلام .
وبموجب المسودة سوف يتم تزويد الاردن بمساعدات لتخفيف الاعباء المترتبة على استضافة اللاجئين ، وتعزيز التعاون في مجال مكافحة الاٍرهاب ، وتقديم مساعادات من اجل تعزيز الامن الاردني على الحدود مع العراق وسوريا .
كما تطلب المسودة من الكونجرس الموافقة في اسرع وقت على بيع أسلحة ومعدات عسكرية وتصاميم عسكرية متقدمة للأردن لمساعدته في ظل الظروف الاقليمية .


  • التعليقات

كن أول من يعلق على هذا الخبر
اضافة تعليق
التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها