نقطع اليد التي تمتد الى أمننا .. محمد حسن التل ..   |   النائب السابق ميادة شريم : أحداث الرابية تصرفات غير مسؤولة لا تعكس أخلاق شعبنا   |   《شركتا》 نتورك إنترناشيونال الأردن و《Gate To Pay》 توقعان مذكرة تفاهم لتسريع النمو المالي الرقمي في المملكة   |   سامسونج تسطّر نجاحاً جديداً بحصدها عدة جوائز في حفل 《Clio Sports》   |   《زين》 تطلق مبادرةThe Masters لتمكين ذوي الإعاقة    |   كتلة الأحزاب الوسطية النيابية تدين الاعتداء الغاشم على رجال الامن العام   |   قرارات الحكومة وعين الأردنيين..   |   120 شابًا يشاركون في تدريب متخصص للوقاية من العنف ضد النساء والفتيات   |   زين تنظّم بطولتها للبادل بمشاركة 56 لاعباً ضمن 28 فريق   |   نشاط تطوعي لنادي الأرينا وقسم البصريات بجامعة عمان الأهلية في روضة ومدارس اللاتين – الفحيص   |   شراكة بين مجموعة عليان والمناصير للزيوت والمحروقات لتشغيل شواحن متطورة في محطات المناصير   |   الصفدي: يحق لنا التباهي بحكمنا الهاشمي ونفخر بدفاع الملك عن غزة    |   آل 《جبر》 يقيمون قداس راحة النفس وبيت عزاء ابنهم المرحوم 《رائد》 في عمان    |   إلى المديرة إيمان ابو سفاقة مديرة مدرسة النهضة الأساسية المختلطة...   |   المعركة وعوامل النصر والهزيمة ...   |   البنك الأردني الكويتي يهنئ مصرف بغداد لحصوله على جائزة أفضل مصرف تجاري بالعراق   |   برنامج Jordan Source ينهي مشاركته في فعاليات منتدى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 بنجاح   |   المهرجان الثقافي الدولي للفن التشكيلي المعاصر في الجزائر   |   سيناريوهات ثلاثة: أحلاها مر ... ولكن!   |   أمام دولة الرئيس : للدفاع عن سيادة القانون   |  

جلسة حوارية حول تحربة الفنان مهنا الدرة


جلسة حوارية حول تحربة الفنان مهنا الدرة

جلسة حوارية حول تحربة الفنان مهنا الدرة

 

 

ضمن سلسلة الجلسات الحوارية التي تعقدها وزارة الثقافة استعاد الناقد الدكتور مازن عصفور، ذكرياته مع الفنان التشكيلي الأردني الراحل مهنا الدرة، في الجلسة الحوارية "مهنا الدرة.. تجربة الريشة والفكر"، التي نظمت مساء أمس الثلاثاء، في المركز الثقافي الملكي بعمان.

 

وقال عصفور، في الحوارية التي حضرها مهتمون بالفن التشكيلي وطلاب كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، إن أكثر ما يميز تجربة التشكيلي الراحل هو تمتعه بأسلوب هارموني متواصل في رسم اللوحات. وأضاف أن "كل من يمارس الفن التشكيلي، يستطيع التعرف على أعمال الدرة بصورة مباشرة، وهي ميزة تحسب له، باعتباره أسس لنفسه مكاناً خاصاً به في مدرسة الفن التشكيلي".

وأشار عصفور إلى أن الدرة، كان يضع فضائه اللوني العام، ثم يغزل خيوط وظلال ريشته على المسطحات البيضاء، لينتج أعمالاً ذات قيمة ورؤية ابداعيه، لها من الحكايات المعبرة الكثير، وقال: "كان الدرة يعتمد في رسوماته على الطبقات، والتضاد بين الألوان، والتكسير والامتداد القطري بين الزوايا بضربات سريعة، انطلاقاً من قناعته بأن العمل يمثل حالة بصرية".

وبين عصفور، أن من أبرز مراحل تجربة الدرة أهمية، هو ما يتصل بتنوع تجاربه التشكيلية بين الواقعي والتعبيري والتكعيبية والتجريد، التي مثلت الانتقالات الأسلوبية لتاريخ الفن في الأردن.