اعلان القمة  العالمية للمجلس العالمي للسفر والسياحة في الرياض الأضخم في تاريخ قمم المجلس، وإطلاق جائزة 《حفاوة》   |   جيفري ساكس خلال القمة العالمية للمجلس العالمي للسفر والسياحة: السعودية قادرة أن تكون قوة عظمى تقود التحول للطاقة النظيفة   |   معرض أورنج العبدلي يوفر التجربة الأولى لتقنية الجيل الخامس في المملكة    |   الاميرة بسمة بنت علي ترعى افتتاح مؤتمر كلية التكنولوجيا الزراعية في عمان الاهلية حول الأمن الغذائي   |   حيتان استقدام الخادمات يخترقون السفارات والملحقيات   |   سامسونج تقدم كفالة20  سنة على جميع الأجهزة المنزلية التي تحتوي على محرك العاكس الرقمي   |   بانتظار قرار حاسم من الرئيس..؟!   |   سعودة مطر واسعد عبد الرحمن في منتدى 《العصرية》   |   أورنج تجري أول تجربة فعلية للجيل الخامس بنجاح في العبدلي     |   الحاج مروان الحاج حسن في ذمة الله   |   تضامن نيابي في الذكرى لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني   |   السفارة الإماراتية في عمّان تشارك في يوم الشهيد   |   شركة ميناء حاويات العقبة توقع اتفاقية تعاون وتدريب مع مديرية التربية والتعليم في محافظة العقبة   |   3 نصائح من سامسونج لضمان الاستفادة القصوى من كل حدث رياضي مع Galaxy Z Flip4 و Z Fold4 وBuds2 Pro     |   كيف تقلل أضرار التدخين؟.. الحلول ووسائل المساعدة   |   السفر من أجل مستقبل أفضل》 ضمن فعاليات القمة العالمية للسفر والسياحة في الرياض   |   بئر  وحديقة الفاخوري  في جبع جنين مشروع ريادي لحل مشكلة المياه    |   تعليمات جديدة لسحب الرصيد الادخاري   |   هل يتخذ المجلس قراراً اليوم بسحب 《مشروع التعديل》 من الحكومة..؟!   |    هل نجح الجنرال (دايتون) في «كي وعي» الفلسطينيين؟   |  

  • الرئيسية
  • مؤسسات تعليمية
  • كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار وهواوي تنظمان ورشة عمل للإعلاميين الأردنيين في مجال المعرفة الرقمية

كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار وهواوي تنظمان ورشة عمل للإعلاميين الأردنيين في مجال المعرفة الرقمية


كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار وهواوي تنظمان ورشة عمل للإعلاميين الأردنيين في مجال المعرفة الرقمية

كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار وهواوي تنظمان ورشة عمل للإعلاميين الأردنيين في مجال المعرفة الرقمية

الأردن 22 نوفمبر 2022، نظمت كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار (TAGUCI) بالتعاون مع شركة هواوي العالمية الرائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات ورشة عمل تدريبية للإعلاميين في الأردن في مجال المعرفة الرقمية. وتأتي المبادرة في إطار جهود الحكومة الأردنية لتحفيز مزيد من الشراكات بين الشركات العالمية الرائدة في صناعة التكنولوجيا والكيانات المحلية من القطاعين العام والخاص لدفع عجلة التحول الرقمي في المملكة ورفع مستوى الوعي بالتقنيات الرقمية الحديثة التي باتت تلعب دوراً محورياً في دفع عجلة التنمية والتطوير في المملكة بالتماشي مع رؤية التحديث الاقتصادي.

شارك في الدورة نخبة من ممثلي وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة في الأردن المعنيين بتغطية مواضيع التكنولوجيا. واستمدت الدورة أهمية خاصة على ضوء تسارع الرقمنة وتزايد حجم تداول البيانات وانتشار التقنيات الحديثة ضمن مختلف القطاعات والصناعات، سيما بعد إعلان الحكومة الأردنية إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس 5G في البلاد التي يتوقع أن تفتح آفاقاً جديدة أمام الشركات لتطوير الأعمال وتسهم في رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

نظمت الدورة على مدار يوم كامل  في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي وتضمنت كلمات افتتاحية ألقاها كل من الاستاذ الدكتور ناصر النسور، عميد كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار وعمار طبا، نائب رئيس شركة هواوي للعلاقات العامة والإعلام في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة لأربع جلسات تدريبية قدمها خبراء شركة هواوي المتخصصين في مجالات شبكات الاتصالات والتحول الرقمي والسحابة الالكترونية والأمن السيبراني. واضطلع الإعلاميين المشاركين من خلالها على مستجدات المجالات الحيوية لصناعة الاتصالات وتقنية المعلومات كمراحل التحول الرقمي ومكونات البنية التحتية الرقمية وحلول المدن الذكية والأجيال المختلفة من شبكات الاتصالات وتقنية المعلومات والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتعامل مع البيانات الضخمة وقدرات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وميزاتها بالنسبة لقطاع الأعمال والشركات المتوسطة والصغيرة ورواد الأعمال.

وركز خبراء هواوي بشكل خاص على مزايا الجيل الخامس 5G من شبكات الاتصالات وتقنية المعلومات والفرص التي ستتيحها في سوق المملكة على مستوى تطوير أعمال وخدمات القطاعات الهامة والصناعات المحلية بدءاً بتطوير أعمال مشغلي الاتصالات وترقية البنية التحتية الرقمية، سيما إن تم دمج قدرات الجيل الخامس بميزات تقنيات أخرى متطورة كالذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية. ويتوقع أن تسهم خبرات هواوي وابتكاراتها العالمية غير المسبوقة في مجال الجيل الخامس (5G) في دفع عجلة إطلاق ونشر هذه

التقنية في المملكة وفق أعلى المعايير الدولية، حيث تمتلك الشركة قدرات ريادية في مجال تطبيق حالات الاستخدام التجاري الأفضل التي نفذتها في أسواق عديدة من المنطقة والعالم كدول الخليج العربي والصين وغيرها من دول العالم.

وسلط محتوى الدورة ومحاور نقاشها الضوء على أهمية إعطاء الأولوية خلال المرحلة الحالية من مسيرة الرقمنة في المملكة لرعاية المواهب التقنية من جيل الشباب والاهتمام بمبادرات وبرامج التدريب التقني بالشراكة بين القطاعين العام والخاص لبناء النظام الإيكولوجي للمواهب التقنية وإنشاء منظومة كوادر بشرية مؤهلة جاهزة لقيادة دفة التطوير المستقبلي بالاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة.

وتعليقاً على تنظيم الدورة بالشراكة مع هواوي، قال الدكتور ناصر النسور، عميد كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار: “تكتسب التقنيات الحديثة أهمية خاصة في الأردن على ضوء جهود بناء الاقتصاد رالرقمي المستدام القائم على المعرفة. وتعتبر مبادرات التوعية الجماهيرية بميزات العالم الرقمي من أهم مواضيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المملكة مع شركات التكنولوجيا العالمية الرائدة كشركة هواوي. ويسرنا من خلال هذه الدورة وضع المجالات الحيوية للمعرفة الرقمية في متناول يد الإعلاميين الأردنيين الذين سيقومون بدورهم بنقلها بشكل احترافي للجمهور سواء ضمن قطاع الأعمال أو الأفراد. ونتمنى أن تسهم جهودنا في تحفيز نهج الابتكار التقني بين أوساط الشباب الأردني ورفع سوية تبني التقنيات الحديثة ضمن مختلف القطاعات والصناعات في المملكة”.

من جهته، قال عمار طبا، نائب رئيس شركة هواوي للعلاقات العامة والإعلام في منطقة الشرق الأوسط: “نلتزم في هواوي بدعم مختلف مسارات نشر التقنيات الحديثة في الأردن على طريق إنجاز مراحل متقدمة من التحول الرقمي وتحقيق أهداف رؤية التحديث الاقتصادي. ونحرص على بناء مزيد من جسور الشراكات مع القطاعين العام والخاص في الأردن لمشاركة معارفنا وخبراتنا العالمية وتوظيف ابتكاراتنا وإمكانياتنا التقنية لصالح مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة، مع التركيز بشكل خاص على إعداد منظومة وطنية تتولى مسؤولية قيادة دفة التغيير والتطوير المستقبلي”.

يذكر أن  هواوي الأردن كانت قد وقعت الأسبوع الماضي مع مجموعة طلال أبوغزاله العالمية (TAG.Global)، ممثلة بكلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار (TAGUCI) مذكرة تفاهم للتعاون في مجال رعاية الابتكار وتنمية المواهب التقنية. وتهدف المبادرة لإعداد الجيل القادم من التقنيين المتخصصين بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات في إطار دعم رؤية التحول الرقمي للبلاد نحو التحديث الاقتصادي وإطلاق العنان لإمكانات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالاستفادة من الابتكارات التقنية المتطورة.

الجدير بالذكر بأن شركة هواوي تمتلك سجلاً حافلاً من الإنجازات في السوق الأردني على مدار 17 عام، حيث تربطها علاقات استراتيجية طويلة الأمد مع مشغلي الاتصالات الثلاث وأعلنت عن إنشاء أربع أكاديميات لتقنية الاتصالات والمعلومات بالشراكة مع جامعات أردنية. كما أطلقت مؤخراً خدماتها السحابية في السوق الأردني وتنفذ العديد من مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات ممثلة ببرامج تدريب وإعداد الكوادر التقنية الاردنية أبرزها برنامج “بذور من أجل المستقبل” و”مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات” التي سيشارك الفائزين بها على مستوى الأردن في النهائيات الإقليمية التي ستنظم في سلطنة عمان الشهر المقبل. كما كان للشركة مشاركة واسعة كراعي بلاتيني لمنتدى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2022 سلطت من خلاله الضوء على الجيل الخامس (5G) والمرحلة المتقدمة منه، الجيل الخامس والنصف (5.5G).