طلبة جامعة فيلادلفيا ينظمون ندوة حوارية بعنوان 《 كيفية التفاعل مع الاشخاص ذوي الاعاقة 》   |   مطعم المطبخ المركزي للتواصي في جبل التاج … خدمتكم غايتنا للتواصل ٠٧٩٩٩٩٢٨٩٧    |   حدث في الاردن .. توقيف ثلاث شقيقات قتلن ودَفنَّ مولود غير شرعي لإحداهن   |   《طلبات الأردن》 تختتم مبادراتها الرمضانية بنجاح كبير   |   سامسونج تعلن عن التوسع العالمي لتشكيلة الأجهزة المصممة حسب الطلب خلال Bespoke Home 2021   |   فيلادلفيا تستعد لعقد مؤتمرها الدولي الرابع والعشرين عن بُعد   |   أمانة مجلس الوحدة الإعلامية العربية تصدر قرارها بتسمية 《 القدس عاصمة الصحافة العربية لهذا العام ٢٠٢١ 》 دعما لصمودها   |   بيان صادر عن عشيرة بني معروف (الدروز) في المملكة الاردنية الهاشمية   |   بيان صادر عن ال الكيلاني   |   الصحة: 103 شهداء بينهم 27 طفلا و11 سيدة ومئات الجرحى   |   اشتباكات مسلحة باللد لصد هجمات المستوطنين (شاهد)   |   عطية: مذكرة طرد السفير الصهيوني تلقى إجماع كافة أعضاء مجلس النواب   |   زين تقدّم 200 دقيقة اتصال مجانية على فلسطين لمشتركيها   |   الأردن يعلن الخميس أول أيام عيد الفطر   |   قطر تؤكد على ضرورة تحرك عربي واسع في المحافل الدولية لنصرة الشعب الفلسطيني   |   عزايزة والجازي يقومان بزيارة تفقدية لمرافق مطار الملكة علياء الدولي   |   أورنج الأردن تدعم حملة 《زكاتكم حياتي》 لمرضى مركز الحسين للسرطان   |   بنك صفوة الإسلامي يجدد الشراكة مع تكية أم علي ويشارك في المبادرات الخيرية   |   جامعة عمان الأهلية تختتم حملاتها الخيرية في شهر رمضان المبارك   |   الشركات الكبيرة أكثر قدرة على تكييف أوضاعها مع ظروف الجائحة   |  

  • الرئيسية
  • خبر وصورة
  • أبريل/نيسان.. شهر حافل بالأحداث العربية والعالمية رافقها انتشار واسع للأخبار الكاذبة

أبريل/نيسان.. شهر حافل بالأحداث العربية والعالمية رافقها انتشار واسع للأخبار الكاذبة


أبريل/نيسان.. شهر حافل بالأحداث العربية والعالمية رافقها انتشار واسع للأخبار الكاذبة

أبريل/نيسان.. شهر حافل بالأحداث العربية والعالمية رافقها انتشار واسع للأخبار الكاذبة

 

بيان للإعلام- 4 مايو/أيار 2021- خلال شهر أبريل/نيسان الفائت، نشر "مسبار" 28 مدونة و273 تحقّقًا. تنوعت مواضيع المدونات ومقالات التحقق، وغطت حوادث مختلفة من حول العالم.

النسبة الأكبر من مقالات فحص الحقائق كانت لتصنيف مضلل بـ173 خبرًا، تلاه تصنيف زائف بمجموع 84 مقال تحقق، ثم تصنيفَي ساخر وإثارة بخمسة وأربعة أخبار لكل منهما على التوالي، وأخيرًا كانت تصنيفات صحيح وانتقائي.

 

 

اختلفت مواضيع مقالات فحص الحقائق لتشمل السياسة والصحة والأخبار والثقافة والفنون وغيرها، لكن الحصّة الأكبر من المواد المنجزة كانت في حقلي الأخبار والسياسة، ثم مواضيع الدين والروحانيات، والثقافة والفنون والرياضة، تلتها الصحة والعلوم والترفيه والتكنولوجيا وغيرها، بأعداد متقاربة. 

 

رصد "مسبار" في الشهر الفائت، إشاعات ومعلومات مضللة في أكثر من 45 دولة حول العالم، حظيت مصر بالنسبة الأكبر منها بمجموع 44 مادة فحص حقائق، ثم كانت فلسطين وسورية والجزائر والسعودية والولايات المتحدة، ثم تونس وروسيا وإسبانيا، وغيرها من باقي دول العالم، كما هو مبيّن في الشكل (4) أدناه.

 

مصر: نصيب الأسد من الأخبار المغلوطة

حظيت مصر بأعلى ترتيب ضمن الدول التي نشر عنها "مسبار" أخبارًا زائفة ومضللة، وذلك يعود للعديد من الأحداث التي وقعت خلال الشهر الفائت، مثل عرض حلقة من مسلسل "الاختيار 2" ترد فيها أحداث فض اعتصام رابعة عام 2013، وتزامن ذلك مع انتشار مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لأناس يمثلّون أنّهم جثث لأشخاص قُتلوا أثناء فض اعتصام رابعة العدوية، في حين تبيّن أنه مقطع تمثيلي صامت لعملية فض الاعتصام، وأدى المشاهد مجموعة من طلاب جامعة الأزهر، داخل حرم الجامعة في فاعلية تُدين عملية الفض.

كما نتج عن أزمة سد النهضة المستمرة عدّة أخبار، منها تصريح منسوب لرئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اعترف فيه بهزيمة بلاده في الحرب الدبلوماسية أمام مصر بشأن ملف سد النهضة، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية، لكن تبيّن أنّ الوكالة لم تنقل تصريحًا بهذه الصياغة عن أحمد.

 كما تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادّعت أنّه لقطار ينقل معدّات عسكرية مصريّة استعدادًا للحرب مع إثيوبيا، لكن تبيّن أنّ المقطع لقطار عسكري أميركي تابع لشركة BNSF، ينقل دبابات من طراز M1Abrams، في ولاية كاليفورنيا في فبراير/شباط عام 2015.

كما انتشر مقطع فيديو لوزير الطاقة والنفط السوداني، يتحدث فيه عن قطع إثيوبيا إمداد الكهرباء للسودان، ووجد "مسبار" أن المقطع مفبرك. بالإضافة إلى انتشار تصريحات مفبركة على لسان الرئيسة الإثيوبية والرئيس المصري.

تسببت حادثة قطار "949 القاهرة - المنصورة"، أو قطار طوخ، الذي خرج عن مساره، بالعديد من الوفيات والجرحى، والعديد من الأخبار المضللة أيضًا. إذ انتشر تصريح منسوب لوزير الأوقاف المصري مختار جمعة، يقول فيه "إنّ الغضب من حوادث القطارات يدخل في باب الاعتراض على أقدار الله"، إلا أنّ التصريح مفبرك. كما انتشرت صورة ادعى متداولوها أنّها للقطار الذي انقلب في محافظة القليوبية في مصر، إلا أنّ الصورة الأصلية تعود لحادث اصطدام قطارين في العاصمة تونس، وقع في 14 يوليو/تموز عام 2015.

 

كوفيد-19 ما يزال يشغل العالم وكذلك الأخبار الزائفة حوله

ما تزال معركة العالم ضد فايروس كورونا المستجد قائمة، كما هو الحال مع المعركة ضد الأخبار المغلوطة حوله. انتشر ادعاء يقول بأنّ نقل الطوب يتم على أسرّة طبية في مستشفى عتق الجديد في مدينة شبوة جنوب اليمن، في حين يتم نقل وفيات فايروس كورونا المستجد بالبطانيات في المستشفى نفسه، لكن تبيّن أنّ الصورة منشورة منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2015، على أنها لنقل مواد بناء على أسرّة المرضى أثناء عمليات صيانة في مستشفى في محافظة صبيا بالسعودية. كما تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا مفاده أن مواطنًا رصد إعلانًا تجاريًّا لشركة زين، تقول فيه إنّ التطعيم مؤامرة، لكنّ الصورة تعود إلى حملة إعلانية للتشجيع على تلقي اللقاح المضاد لفايروس كورونا، وليست للتشكيك فيه واعتباره مؤامرة.

بالإضافة إلى ما سبق، أدى تفشي كوفيد-19 المتحوّر في الهند إلى انتشار العديد من الأخبار الزائفة والمضللة، مثل مقطع فيديو ادعى ناشروه أنّه لمصابي كوفيد-19 في الهند، وهم يسقطون في الشوارع، لكن تبيّن أن المقطع يعود إلى حادث تسرب غاز سام من أحد المصانع الكيمائية في ولاية أندرا براديش جنوب الهند في مايو/ أيار 2020. كما انتشرت صور ادعى متداولوها أنها من الهند قبل ارتفاع أعداد الإصابات بفايروس كورونا المستجد، بأسبوعين، وتُظهر تجمعات كبيرة لم تلتزم بقواعد السلامة العامة، إلا أنّ الصور مضللة، وليست من تجمعات في الهند قبل أسبوعين من ارتفاع عدد إصابات كوفيد-19 الأخيرة.

 

"نيسان/أبريل".. شهر حافل بالأحداث السياسية عربيًّا وعالميًّا رافقها انتشار الأخبار الكاذبة 

تحظى الأخبار السياسية باهتمام شديد من قِبل مروجي الأخبار المغلوطة، لأنّها تثير الرأي العام وتجلب تفاعلًا كبيرًا. إذ انتشر خبر مفاده أن حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة برئاسة الدبيبة تُلغي جميع الاتفاقيات والقرارات التي وقعتها حكومة الوفاق والحكومة المؤقتة، ومن بينها الاتفاقيات مع تركيا، لكن تبين ألا علاقة للقرارات الملغاة بالاتفاقيات التركية الليبية التي تم توقيعها في عهد حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج مع الجانب التركي. كما تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعت أنها للمرشحة الرئاسية في سورية، فاتن نهار، وتبيّن أن الصورة ليست لها.

بالإضافة إلى ما سبق، انتشرت أخبار كاذبة ومضللة متعلقة بالانتخابات التشريعية الفلسطينية وقضية الأمير حمزة في الأردن. إذ تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحًا منسوبًا لفدوى البرغوثي ضد العائدين الفلسطينيين وتصفهم باللمم، وتتهم الرجوب والرئيس محمود عباس بتمزيق فتح، إلا أن التصريح مفبرك. كما انتشر خبر مفاده أن شخصيات مثل الباحث والسياسي هاني المصري وزوجته رندة المصري، وأكرم العايدي وزوجته نهى عفونه، مرشحة في قائمة الحرية للانتخابات التشريعية الفلسطينية المقبلة، لكن تبين أنّ هذه الشخصيات ليست موجودة ضمن القائمة. 

أما في الأردن، انتشر مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه للملك عبد الله أثناء حديثه عن “الانقلاب الفاشل”، إذ ثمّن موقف القادة العرب وخص بالشكر الشيخ محمد بن زايد ولي عهد إمارة أبو ظبي، إلّا أنّ المقطع قديم ولا علاقة له بموضوع الأمير حمزة. كما انتشرت صورة تمثّل أوّل ظهور للأمير حمزة بن الحسين بعد حملة الاعتقالات الأخيرة في الأردن شكك روّاد مواقع التواصل الاجتماعي في صحتها، لكن تبيّن أنها صحيحة

 

أحداث باب العمود في القدس 

تزامنت الاشتباكات بين المقدسيين والمستوطنين في باب العمود مع انتشار العديد من الأخبار الزائفة والمضللة، مثل الصورة التي ادعى ناشروها أنها تُظهر اعتقال الشاب المسيحي المقدسي نضال عبود من سكان جبال الزيتون بالقدس المحتلة بتهمة الدفاع عن المصلين الفلسطينيين، إلا أن الصورة الأصلية تعود إلى اعتقال الشاب المقدسي في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، في أعقاب مشاركته في وقفة تضامنية مع الأسير سامر العربيد أمام مستشفى هداسا-العيساوية في القدس المحتلة. كما انتشرت صورة ادعى متداولوها أنها لقوات الاحتلال الإسرائيلي وهي تُزيل الحواجز من منطقة باب العمود في القدس، لكن تبيّن أنّ الصورة قديمة، ولا علاقة لها بإزالة سلطات الاحتلال للحواجز من منطقة باب العامود حديثًا.

 

أخبار زائفة منوعة تناولت مواضيع دينية ورياضية 

بما أننا نتحدث عن شهر أبريل، فمن المؤكد أن كذبة أبريل ستحظى ببعض الأخبار التي ظنّ القرّاء أنها صحيحة، مثل شركة التوصيل السورية التي قررت توظيف أسطول من الأحصنة، أو شركة فولكس فاغن الألمانية التي غيرت اسم علامتها التجارية إلى فولتس فاغن، بعد تحولها بالكامل إلى سيارات كهربائية خادمة للبيئة، وأخيرًا الخبر المنسوب إلى صحيفة ذا غارديان عن خطة لبناء قناة مائية جديدة على الحدود المصريّة الإسرائيلية عقب أزمة جنوح سفينة إيفر غيفن.

 

وتزامن شهر رمضان مع انتشار بعض الأخبار المغلوطة، مثل صورة ادعى ناشروها أنها تُظهر قساوسة في مصر يُنظّفون منطقة خلف الكنيسة من أجل تجهيزها لصلاة التروايح، لكن تبيّن أن الصورة قديمة وتعود لعام 2019 من حملة لتنظيف شوارع مدينة بني سويف المصرية وليست لمنطقة تقام فيها صلاة التراويح. كما انتشر مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لعقوبة من يفطر في نهار رمضان في باكستان، إلا أنّ المقطع الأصلي يوثق ضرب الشرطة الهندية عددًا من المجرمين علنًا، في شوارع مدينة إندور.

بالإضافة إلى ما سبق، رافقت حادثة وفاة الأمير فيليب، زوج ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، مجموعة من الأخبار المضللة، مثل الصورة التي ادعى متداولوها أنها تُظهر الملكة إليزابيث وهي تذرف دمعة، حزنًا أثناء دفن زوجها الأمير فيليب، لكن تبين أنّ الصورة قديمة وتعود إلى عام 2002 عندما تأثرت الملكة بمراسم افتتاح ميدان "أحد الذكرى". بالإضافة إلى صورة أخرى ادعى ناشروها أنها للأمير فيليب حين تنكر بزي الحرس ليفاجئ الملكة، لكنّ القصة المتداولة مُختلقة ولا أساس لها.

للرياضة أيضًا نصيب من الأخبار المغلوطة. إذ ادّعت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أنّ الحكمة التونسية سمر حسني مرشحة لتحكيم مباراة القمة بين الأهلي والزمالك، لكن تبين أن الخبر ساخر. كما انتشر تصريح منسوب إلى فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، يقول فيه "إنّه في حال تم منع اللاعبين المشاركين في دوري السوبر الأوروبي من لعب مونديال ٢٠٢٢ في قطر، سنقوم بتأسيس بطولة كأس عالم خاصة بنا"، إلا أنّ التصريح مفبرك.

 











  • التعليقات

كن أول من يعلق على هذا الخبر
اضافة تعليق
التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها