الناطق باسم الضمان: تشكيلة مجلس إدارة الضمان ثلاثية متوازنة  
في عالم تقني متسارع يعتمد على الصورة... GALAXY A9 رفيقك الأمثل   |   حملة توعوية بمرض السكري نظمتها كليتي الصيدلة والهندسة بجامعة عمان الاهلية   |   شركة كريم توسع نطاق خدماتها وتطلق منصة كريم ناو لخدمات التوصيل ابتداءً بخدمات توصيل الطعام في دبي وجدة   |   مختبرات مدلاب – المؤسسة المتكاملةإعادة إحياء الجوهر الأخلاقي بثقافة مؤسسية   |   توقيع اتفاقية خدمات مرفقية بين اللوجستية للمرافق النفطية جوتك والمناصير للزيوت والمحروقات   |   سامسونج تعلن تعاونها مع 3 متاحف عالمية بارزة لتعزيز الميزات الفنية والجمالية التي يقدمها تلفاز The Frame   |   مجموعة جديدة من الرابحين مع سيتي مول بحملة شو مخبيلك سيتي مول؟   |   محاضرات وفعاليات طلابية بكليتي التمريض والاعمال وبقسم البصريات بجامعة عمان الاهلية   |   مشاركة صيدلة عمان الاهلية في الملتقى العالمي لتسويق الدواء وفي مؤتمر ضمان الجودة في التعليم   |   زيارة طلبة جامعة عمان الأهلية الى دار الزهراء للمسنين   |   استحواذ شعاع كابيتال على شركة أموال الدولية للاستثمار الكويتية سيدفع قدماً بخطط التوسع   |   جوائز مذهلة تنتظر الفائزين في تحدي سبينيس دبي 92 للدراجات الهوائية هذا العام   |   الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تحصل على الإعتماد من الأمريكي   |   كامبل غراي ليڤينغ عمّان يعلن عن إطلاق النسخة الأولى من سوق كريسماس سنترال في ذا ڤالي the Valley   |   العمل المرن والدخل المجزي الدافع وراء انضمام كباتن كريم للشركة   |   فاين الصحية القابضة تستضيف بطل التسلق العالمي الكفيف إريك واينمير   |   عيادة زين المجانية المُتنقلة للأطفال تعالج 200 ألف طفل في مختلف أنحاء المملكة   |   شركة العقارات المتحدة ــ الأردن تستكمل إجراءات شراء جميع أسهم شركة مول العبدلي   |   جامعة عمان الاهلية تحصل على 10 منح رخصة محاسب اداري معتمد بدعم من معهد المحاسبين الإداريين الأمريكي   |   جامعة عمّان الأهلية تفوز بالمركز الثالث وبثلاث مراكز متقدمة في مسابقة الملصق للحملة الدولية السنوية لمناهضة العنف   |  

الأردنيون ينفقون 37 مليون دينار على الأضاحي


الأردنيون ينفقون 37 مليون دينار على الأضاحي

المركب 

 قدر تجار وجهات حكومية متوسط قيمة انفاق الاردنيين على شراء الاضاحي لهذا العام بنحو 37  مليون دينار اي ما يعادل مجموع استهلاك 250 الف رأس على اساس سعر 150 دينار لكل منها.  
وتفاوتت التقديرات حول عدد الاضاحي لهذا العام، ففي حين تقدر وزارة الزراعة حجم الاستهلاك بـ300 الف رأس، يرى تجار ان معدل الاستهلاك لم يتجاوز 200 الف.
وعند احتساب مجموع انفاق الاردنيين على شراء الاضاحي استنادا إلى تقديرات وزارة الزراعة فإن مجموع الانفاق يصل الى 45 مليون دينار، بينما يصل إلى 30 مليون دينار وفقا لتقديرات التجار، وباحتساب متوسط التقديرين السابقين يصل اجمالي الانفاق إلى 37.5 مليون دينار.
وكان الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين أوضح لـ "الغد" أن مجموع استهلاك الاردنيين من مختلف الاضاحي لهذا العام حوالي 300 الف رأس، معتبرا هذه الكمية ضمن المعدلات الطبيعية.
غير ان تجار لحوم  ومواشي اكدوا ان معدلات الاقبال على شراء الاضاحي لهذا العام اقل من العام الماضي، اذ ان عددا كبيرا من التجار لم يتمكنوا من بيع كامل الكميات الاضاحي التي تم عرضها خلال العيد.
وبرر هؤلاء لـ "الغد" تراجع الاقبال على شراء الاضاحي لهذا العام الى ارتفاع كلف المعشية وانخفاض القدرة الشرائية للمواطنين خصوصا مع بدء العام الدراسي الجديد، الامر الذي يجعل اهتمام المواطنين ينصب على تأمين احتياجات مستلزمات المدارس.
وبحسب لائحة الاسعار، تراوح سعر كيلو الاضحية البلدية بين 3.80 الى 4.2 دنانير في حين تراوح سعر كيلو القائم الروماني بين 3.5 دينار الى 3.75 دينار. 
على صعيد متصل، اكد حدادين ان وزارة الزراعة قامت وبالتعاون مع الجهات المعنية بتوفير كميات من الاضاحي تفوق احتياجات السوق المحلية، مبينا ان الوزارة حددت كميات الاضحية المستوردة حماية ودعم لمربي الماشية. 
وبين ان اجمالي الاضاحي التي تم توفيرها لهذا العام حوالي 700 الف رأس توزعت بين البلدي والمستورد، خصوصا من رومانيا.
واوضح حدادين ان الوزارة من خلال متابعتها لواقع سوق الاضاحي لاحظت أن الاضحية البلدية كانت الاكثر طلبا لهذا العام وذلك بسبب انخفاض اسعارها مقارنة بالسنوات الماضية في ظل توفر كميات تزيد عن احتياجات المواطنين.
وكان ممثل كبرى شركات استيراد المواشي واللحوم بالمملكة، عصام حجازي، توقع أن يصل حجم استهلاك الأضاحي لهذا العام الى 200 ألف رأس.
وتوقع أن يصل الإنفاق على شراء الأضاحي المستوردة والبلدية نحو 30 مليون دينار، وذلك على أساس متوسط سعري للأضحية 150 دينارا.
وقال مستورد مواشي ولحوم الدكتور هاني غوشة ان الاقبال على شراء الاضاحي لهذا العام اقل من المعدلات المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي رغم توفر كميات كبير منها وباسعار متفاوتة.
وبرر غوشة تراجع الاقبال على شراء الاضاحي الى ضعف القدرة الشراء لدى المواطنين بسبب تقاطع عيد الاضحى المبارك مع بدء العام الدراسي الجديد، الامر الذي يجعل تركز استهلاك المواطنين على شراء وتأمين مستلزمات المدارس.
وقال تاجر مواشي ولحوم عمر ابو محفوظ ان مستويات الاقبال لهذا العام اقل من العام الماضي رغم تراجع مستويات اسعار الاضاحي بشكل ملحوظ، خصوصا بعد انقضاء اول ايام  العيد.
وبين ابو محفوظ ان الاضحية البلدية كانت الاكثر طلبا خلال العيد بسبب ارتفاع اسعار الاضحية الرومانية وقربها من مستويات الاضحية البلدية. وقال ان اسعار الاضحية الرومانية ارتفعت لهذا العام بسبب قلة الكميات المعروضة ومحدودية تصاريح الاستيراد ما تسبب في زيادة اسعار بنسبة 25 % ليتراوح سعر الكيلو قائما بين 3.5 دينار الى 3.75 دينار.
واتفق تاجر لحوم حسن عوني مع سابقه حول تراجع معدلات الاقبال على شراء الاضاحي لهذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بدليل ان كثير من التجار لم يتمكنوا من بيع كامل المعروض من الأضاحي.
وبين حسن ان ارتفاع أسعار الأضحية المستوردة، خصوصا من رومانيا، ساهم بشكل كبير في توجه المواطنين الى شراء الاضحية البلدية مما ألحق أضرارا بالتجار الذي قاموا بشراء كميات من الاضحية. المستوردة.



  • التعليقات

كن أول من يعلق على هذا الخبر
اضافة تعليق
التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها